علاقات الارتباط بين درجات الطلبة في امتحانات القبول في الكليات العلمية والمهنية في جامعة صنعاء ومعدلاتهم في الثانوية العامة

المؤلفون

  • د.عبدالله مبارك الغيثي Sana'a University image/svg+xml مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.58963/qausrj.v1i8.61

الكلمات المفتاحية:

المعدل التراكمي في الثانوية العامة ، امتحانات القبول للكليات ، معايير القبول ، طلبة الريف والمدينة ، الطلبة المقبولين والطلبة غير المقبولين ، الكليات المهنية والتطبيقية

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين معدلات الطلبة في شهادة إكمال المرحلة الثانوية ودرجاتهم في امتحانات القبول التي يخضعون لها في سبع من كليات جامعة صنعاء العلمية والمهنية (الطب البشري، طب الأسنان،  الصيدلة، المختبرات،الهندسة ، الحاسوب، اللغة الإنجليزية –كلية التربية).

          استخدم الباحث المنهج الوصفي، وتكون مجتمع الدراسة من جميع الطلبة المتقدمين للالتحاق بالكليات العلمية والمهنية في جامعة صنعاء لدرجة البكالوريوس في العام الجامعي 2009/2010م والبالغ عددهم(4898)،وقد اعتمد الباحث على قاعدة البيانات الخاصة بالطلبة المتقدمين الموجودة لدى نيابة رئاسة جامعة صنعاء لشؤون الطلاب-إدارة القبول والتسجيل والتي تشتمل على مكان ميلاد الطالب، ومعدل الثانوية العامة، ودرجات الطالب في امتحان القبول والنوع الاجتماعي ، وقرار الكلية(مقبول –غير مقبول).

ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث الأساليب الإحصائية الآتية:

  • المتوسطات والنسب المئوية والانحرافات المعيارية للتعرف على خصائص مجتمع الدراسة.
  • معاملات الارتباط بين معدلات الثانوية العامة ودرجات امتحانات القبول في الكليات.
  • معادلات الانحدار الثنائي لمعرفة القدرة التفسيرية لمعدلات الثانوية العامة لدرجات الطالب في امتحان القبول في الكليات.
  • اختبار ( t– test) لدلالة الفروق الإحصائية بين المتوسطات.

وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها:

  • وجود علاقات ارتباط ضعيفة جداً (وسالبة في معظم الحالات) بين معدلات الطلبة في الثانوية العامة ودرجاتهم في امتحانات القبول في الكليات.
  • ضعف نسبة التباين المفسرة من درجات الطلبة في امتحانات القبول في الكليات التي تعزى إلى معدلاتهم في الثانوية العامة.
  • وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة(05)بين متوسطات معدلات الطلبة في الثانوية العامة تعزى إلى مكان الميلاد(مدينة-ريف)و النوع الاجتماعي( ذكور –إناث) و قرار الكلية(مقبول –غير مقبول)،ولصالح الطلبة المقبولين، والإناث، وطلبة المدينة.
  • وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (05) بين متوسطات درجات الطلبة في امتحانات القبول في الكليات العلمية والمهنية تعزى إلى مكان الميلاد(مدينة-ريف)و النوع الاجتماعي( ذكور –إناث) و قرار الكلية(مقبول –غير مقبول)،ولصالح الطلبة المقبولين، والإناث، وطلبة المدينة.

      وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات للجهات ذات العلاقة مثل وزارة التربية والتعليم، ووزارة التعليم العالي، والجامعات اليمنية، والباحثين التربويين.

علاقات الارتباط بين درجات الطلبة في امتحانات القبول في الكليات العلمية والمهنية في جامعة صنعاء ومعدلاتهم في الثانوية العامة

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

أولاً: المراجع العربية:

خطابية، محمد، والسعود،راتب.(2009). العوامل التي تسهم في رسوب الطلبة في امتحانات شهادة الثانوية العامة في محافظة إربد من وجهة نظر المشرفين والمديرين والمعلمين والطلبة. مؤتة للبحوث والدراسات،(24)،(6)، 50-11.

السماوي، عبد الرقيب علي قاسم.(2010). حجم الفجوة بين مخرجات التعليم الثانوي ومتطلبات الالتحاق بالتعليم الجامعي(جامعة تعز:دراسة حالة). ورقة مقدمة إلى الورشة العلمية بعنوان" الفجوة بين مخرجات التعليم الثانوي ومتطلبات الالتحاق بالتعليم الجامعي في اليمن" التي نظمتها أمانة العاصمة خلال الفترة 3-5/4/2010م بقاعة الشوكاني، أمانة العاصمة -صنعاء الجمهورية اليمنية.

الطايع، أنيس أحمد، وآخرون.(2010). واقع مخرجات التعليم الثانوي، ومتطلبات الالتحاق بالتعليم العالي(نموذج جامعة عدن), ورقة عمل مقدمة للورشة العلمية بعنوان (الفجوة بين مخرجات التعليم الثانوي ومتطلبات الالتحاق بالتعليم الجامعي في اليمن خلال الفترة 3-5/4/2010م بقاعة الشوكاني (نادي ضباط الشرطة)أمانة العاصمة-صنعاء،الجمهورية اليمنية.

عبيدات، ذوقان، وعدس،عبد الرحمن، وعبد الحق،كايد.(1996). البحث العلمي: مفهومة،وأدواته وأساليبه، (الطبعة الخامسة). الأردن، عمان- دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.

علاًم، صلاح الدين محمود.(2003). تحليل بيانات البحوث النفسية والتربوية والاجتماعية, مدينة نصر- القاهرة:دار الفكر العربي.

الغيثي, عبدالله مبارك.(2010). العلاقة بين معدلات الطلبة في الثانوية العامة ودرجاتهم في امتحان القبول في الكليات العلمية والمهنية في جامعة صنعاء, بحث مقبول للنشر في مجلة البحوث والدراسات التربوية في العدد القادم رقم (26), 2012م.

القاضي، هيفاء بنت سليمان .(2005). تضخم الدرجات وارتفاعها:دراسة تحليلية لنتائج طالبات الثانوية العامة في منطقتي الرياض والمدينة المنورة للعام الدراسي 1422-1423هـ. رسالة الخليج العربي، 65، ص 67- 109.

النجار، عبدالله.(2001).القيمة التنبؤية لمعايير القبول بجامعة الملك فيصل بالأحساء. المجلة التربوية،(59) (15)،219-256.

وزارة التربية والتعليم .(2010). النتيجة العامة لاختبار شهادة الثانوية العامة-أسماء العشرة الأوائل للأعوام 1999-2010م، الإدارة العامة للامتحانات،صنعاء اليمن.

المراجع الأجنبية:-

ACT.(2005).Are high school grades inflated? Issues in college readiness. Retrieved 24-August -2011.from;www.act.org/research/policymakers/pdf..-cached-similar.

Achieve & the Education Trust .(2008). Making college & career readiness the mission for high schools: A guide for s state policymakers. Retrieved September 13,2010 from the Education Trust, web site.www.edtrust.org.

Cornwell, C.M. Musterd,D.B.,& Parys,J.V.(2008).How does the New SAT Predict academic achievement in college?.Working Paper. Retrieved on January11,2010,From:academics hamilt.edu/economics/home.

Frenette,M., & Zeman,K .(2007).Why are most university students women? Evidence based on academic performance , study habits & parental influences. Research paper:Analytical Studies Branch Research Paper series, Canada. Retrieved on February 24,2011,from: www.cirpa acpri-.ca/quebec,2008 webdav.

Geiser,S.with Studley,.R.(2001). UC & the SAT: Predictive validity & differential impact of the SAT1 & SAT ll at the University of California, Office of the President. Retrieved August 27,2011,from: senate ucsc; edu/SATGPA.pdf.

Geiser ,S.& Santelices ,M.V.(2007).Validity of high school grades in predicting student success beyond the Freshman Year: High School VS. Standardized Tests as indicators of Four –Year College outcomes.(CSHE.6.07).University of California,Berkeley.http://cshe-berkeley.edu/.Research and occasional paper series.

Goldin,C.,katz,l.f.,and kuziemko,I1(2006). The Homecoming of American college women:the reversal of the college gender gap. Journal of Economic Perspectives,20(4),133-156.

Isaac,S.M. & Michael,W.B.(1982). Handbook in research & evaluation, for education and the behavioral Sciences (Second Edition).San Diego, Calitornia:Edits Publishers.

Jacobs.J.A.(1996).Gender inequality and higher education. Annual Review of Sociology,22,pp.153=185.

Merchant ,G .J. & Paulson ,S.E. .(2004).The Effect of high school graduation exam on SAT Scores. (Press Edit).available From :Gmarchant @bsu.edu.

Mather,M. and Adams,D.(2007). The crossover in female-male college enrollment rates. Retrieved 24 August 2011,from www.prb.org/.../2007/crossoverinFemaleMaleCollegeEnrollmentRates.aspx.

The North Central Educational Laboratory and the Metiri Group. (NCEL and MG).(2003). enGauge 21 St Century Skills: Literacy in the Digital Age. www. Ncrel. Org/ engauge.

Research and Library Services.(22 August2001). Selected current research in gender and educational attainment. Research paper 06/01.Retrieved 24 August 2011 from: archive niassembly. Gov. UK/research-papersl research/0601.

منشور

27-06-2012

كيفية الاقتباس

الغيثي د. م. (2012). علاقات الارتباط بين درجات الطلبة في امتحانات القبول في الكليات العلمية والمهنية في جامعة صنعاء ومعدلاتهم في الثانوية العامة. مجلة جامعة الملكة أروى, 8(8), 46. https://doi.org/10.58963/qausrj.v1i8.61

Plaudit

المؤلفات المشابهة

1-10 من 180

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.