كيف كانت اتجاهات طلبة كلية التربية بجامعة صنعاء نحو تعليم المرأة في المجتمع اليمني في مطلع التسعينات

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.58963/qausrj.v1i2.18

الكلمات المفتاحية:

تعليم المرأة ، اتجاهات المجتمع ، جامعة صنعاء

الملخص

تعتبر قضية تعليم المرأة في اليمن من القضايا الهامة التي لاقت اهتمامًا متزايدًا خلال العقود الماضية. في مطلع التسعينات، شهدت اليمن تحولًا كبيرًا في الاتجاهات المجتمعية تجاه تعليم المرأة، حيث بدأت الأفكار التقليدية بالتحول نحو قبول أوسع لمشاركة المرأة في الحياة التعليمية. يهدف هذا البحث إلى استكشاف اتجاهات طلبة كلية التربية بجامعة صنعاء نحو تعليم المرأة في تلك الفترة الزمنية، مع التركيز على العوامل المؤثرة في هذه الاتجاهات مثل الخلفية الاجتماعية والثقافية والدينية للطلاب. اعتمدت الدراسة على منهجية البحث الميداني من خلال توزيع استبيانات على عينة من الطلبة، وتحليل النتائج باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة. أظهرت النتائج أن هناك تباينًا في الاتجاهات بين الطلاب وفقًا لمتغيرات مثل الجنس والمستوى التعليمي والخلفية الثقافية. خلصت الدراسة إلى أن تعزيز الوعي بأهمية تعليم المرأة ودورها في التنمية المجتمعية يمكن أن يسهم بشكل كبير في تغيير النظرة السلبية لدى بعض الفئات المجتمعية.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • أ.د وهيبة غالب فارع الفقيه، جامعة الملكة أروى

    أستاذة تخطيط وتطوير التعليم، أصول التربية والإدارة، رئيس مجلس ألامناء، جامعة الملكة أروى، ووزيرة الدولة السابقة لحقوق الإنسان.

المراجع

فارع، د. وهيبة غالب. (1992). تطور تعليم الإناث والمشكلات التي تواجهه في المجتمع اليمني. ندوة تعليم الفتاة اليمنية، مركز البحوث والتطوير التربوي، صنعاء: أكتوبر.

Faree, Dr. Wahiba Ghaleb. (1992). The Development of Female Education and Its Challenges in Yemeni Society. Seminar on Yemeni Girl's Education, Educational Research and Development Center, Sana'a: October.

الجهاز المركزي للإحصاء. (1994). كتاب الإحصاء السنوي.

Central Bureau of Statistics. (1994). Annual Statistical Book.

وزارة التربية والتعليم. (1993). كتاب الإحصاء التعليمي للعام.

Ministry of Education. (1993). Educational Statistics Yearbook.

شبكة، حسين. (1983). الاتجاهات الحديثة بين طلبة وطالبات جامعة الإمارات. كلية التربية، جامعة الإمارات، يونيو.

Shebak, Hussein. (1983). Modern Trends Among Students of UAE University. College of Education, UAE University, June.

حمود، رفيقة. (1994). دور المرأة في إدارة التعليم العالي في المنطقة العربية. المجلة العربية للتربية، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، ديسمبر.

Hammoud, Rafeeqa. (1994). The Role of Women in Higher Education Administration in the Arab Region. Arab Journal of Education, Arab Organization for Education, Culture and Science, December.

الشعبيني، مصطفى، & عبد الرحيم، فتحي. (1975). في المجتمع اليمني. دار النهضة، القاهرة.

Al-Sha'bini, Mustafa, & Abdul Rahim, Fathy. (1975). In Yemeni Society. Dar Al-Nahda, Cairo.

سلامة، احمد عبد العزيز، & عبد الغفار، عبد السلام. (1972). علم النفس الاجتماعي. دار النهضة، القاهرة.

Salama, Ahmed Abdel Aziz, & Abdul Ghaffar, Abdul Salam. (1972). Social Psychology. Dar Al-Nahda, Cairo.

محمد يحيى، يوسف إبراهيم علي. (1983). اتجاهات طلبة الجامعة نحو الممارسات التربوية فيها، دراسة حالة. مجلة المستقبل العربي، مركز أغسطس.

Muhammad Yahya, Youssef Ibrahim Ali. (1983). University Students' Attitudes Towards Educational Practices, A Case Study. Arab Future Journal, August Center.

الاتجاهات الاجتماعية للشباب نحو مركز المرأة. (تاريخ غير محدد). العدد 54، دارسات الوحدة العربية، بيروت.

Social Attitudes of Youth Towards Women's Center. (Undated). Issue 54, Arab Unity Studies, Beirut.

الفقيه أ. و. غ. ف., & حمد أ. د. ن. ع. (2005). بعض الآثار الاجتماعية والاقتصادية لهجرة الزوج على مكانة المرأة وتشكيل أدوارها في الأسرة والمجتمع. مجلة جامعة الملكة أروى, 1(1), 15. https://doi.org/10.58963/qausrj.v1i1.5

Al Fakih, P. W. G. F., & Hummad, P. N. A. . (2005). Some Social and Economic Impacts of Husband’s Migration on the Status of Women and the Formation of Their Roles in Family and Society. Queen Arwa University Journal, 1(1), 15. https://doi.org/10.58963/qausrj.v1i1.5

منشور

01-06-2006

كيفية الاقتباس

الفقيه أ. و. غ. ف. . (2006). كيف كانت اتجاهات طلبة كلية التربية بجامعة صنعاء نحو تعليم المرأة في المجتمع اليمني في مطلع التسعينات . مجلة جامعة الملكة أروى, 2(2), 53. https://doi.org/10.58963/qausrj.v1i2.18

Plaudit

المؤلفات المشابهة

1-10 من 121

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.