النمط الغذائي السائد للمواطن اليمني

دراسة مقارنة الاحتياج الأساسي ونسبة الاكتفاء الذاتي الظاهري

المؤلفون

  • أ.د.محيي الدين علي الحاج Queen Arwa University image/svg+xml مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.58963/qausrj.v1i24.110

الكلمات المفتاحية:

النمط الغذائي ، المأكولات اليمنية ، الوجبات الغذائية

الملخص

استهدفت الدراسة والبحث تحليل نسبة الاكتفاء الذاتي من خلال استخدام معاير حديثه يتم من خلالها تحديد حجم الفجوة الغذائية من الأغذية المختلفة على المستوي القومي للمجتمع اليمني باستخدام مفهوم الاحتياجات الضرورية للإنسان من الأغذية وفقاً لما حددته منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية.

وتوضح نتائج التحليل للنمط الغذائي للمواطن اليمني نه يتسم بعدم التوازن الغذائي حيث يحصل الفرد يومياً على كمية غير كافية من الطاقة لا تتجاوز 1964 سعر حراري / اليوم وهي تعادل 50 % من ما يحصل عليه الفرد في الدول المتقدمة كما نها تعادل 7.1% فقط مما أوصى به من قبل،(WHO)(منظمة الصحة) العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة ( الفاو) (FAO).

كما أن 92 % من مصادر الطاقة تأتي من مصادر نباتية ويحصل الباقي من مصادر حيوانية حيث ينخفض نصيب الفرد من البروتين الحيواني الى 41 كجم اليوم يشكل هذا عبء على عملية البناء وهيئة وقوام المواطن اليمني وينعكس ذلك على تدهور قدراته في مواجهة الأمراض والتلوث البيئي ويقل مستوى انتاجه.

وبحساب نسبة الاكتفاء الذاتي من الغذاء استنادا لمفهوم الاحتياجات الضرورية للفرد من الأغذية والذي حددته منظمة الصحة العالمية (WHO) بدلا من مفهوم المتاح للاستهلاك من الغذاء (الإنتاج المحلي + الصادرات + الفاقد) + الواردات + المخزون.

وفقاً لبيانات 2017م الذي أكد وجود اختلاف كبير في تقدير حجم الفجوة الغذائية وفقا لكلا المفهومين واظهر مفهوم الاحتياجات الضرورية ما يلي:

  • 1) هناك مجموعة غذائية فيها فائض مطلق وهي الخضروات الورقية.
  • 2) الإنتاج المحلي من الحبوب لا يكفي الاحتياجات الغذائية الضرورية
  • 3) هناك مجموعة غذائية بها عجز نسبي ومنها الفول واللحوم والالبان.

واـشارت النتائج الى إن استمرار الصراع الداخلي والتدخل العسكري من قبل دول التحالف بقيادة السعودية وسبعة عشرة دولة أدي إلى تفاقم الأزمة الغذائية في اليمن حيث أدت نتائجها الى زيادة مستويات تلك الأزمة الى تفاقم حدة الجوع والفقر الغذائي وصل الى نحو 20 مليون نسمة الى حد المجاعة التي انتشرت في مختلف أنحاء اليمن شمالا وجنوبها شرقها وغربها ووصل عدد النازحين في الداخل اليمني الى 2.57 مليون نازح 41% منهم في سن الطفولة  وحوالي 21.2 مليون نسمة بحاجة الي المساعدات الغذائية الطارئة وحوالي 19.4 مليون نسمة من السكان يعانون شحاً شديداً في الحصول على المياه مرجع رقم (14)

وكل ما سبق ينعكس بدون شك على كل مناحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية ويستدعي ضرورة وفق الحرب والجنوح الى السلم والقبول بمبدأ التعايش بين جميع الاطياف والأطراف مع أهمية العمل بالتشاور والشورى كأساس مهم في مبدأ التبادل السلمي للسلطة وتقسيم الثروة وأحياء العدل والمساواة بين جميع المواطنين اليمنيين في الحقوق والواجبات والمهام والمسئوليات.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

الجهاز المركزي للإحصاء – كتاب الاحصاء السنوي للعام، اعوام مختلفة

حسين عبد الوهاب – دراسة لمدي إمكانية تطوير النمط الاستهلاكي للطعم في مصر – كلية لزراعة – جامعة عين شمس القاهرة نوفمبر 1981م.

على محمد هدهود وآخرون – الملامح الكمية والاقتصادية لمشكلة سوء التغذية في مصر – جامعة القاهرة– 1992.

فوزي حليم رزق – النمط الغذائي المصر ومكانته بالنمط الصحي العالمي مصر المعاصرة العدد 420 – ابريل 1990م.

فوزي حليم رزق – الطلب على السلع الغذائية والتموينية – الندوة القومية للسياسات الزراعية في مصر – وزارة الزراعة – القاهرة 1992م.

محمد دويد واخرون – استراتيجيات الاعتماد على الذات – منشأه المعارف – الإسكندرية 1980 م.

محمد سعودي – وسيم علد الحميد – السكان والغذاء في مصر – كتاب الاهرام الاقتصادي، العدد 79-القاهرة 1994م.

محمد مدحت مصطفى-ازمة الغذاء العربي والمتغيرات الاقتصادية الدولية – المؤتمر الثاني لتنظيم ادارة قطاع الزراعة مصر-الجزءالأول-جامعة المنوفية –ابريل-1987م.

محمد مدحت مصطفى – الفجوة الغذائية والاكتفاء الذاتي – سلسلة كراسات تحوتي – جماعة تحوتي للدراسات المصرية –الاسكندرية-ديسمبر 1994م.

معهد بحوث الاقتصاد الزراعي –الأدارة العامة للاقتصاد الغذائي – الميزان الغذائي – مصر القاهرة 1992م.

محمد علي عوض الحرازي، (دكتور) الأثار الاقتصادية للتدخل العسكري لدول التحالف في اليمن وانعكاساتها على الوضع الانساني – المؤتمر العلمي الأول لأكاديمية الشرطة-التكييف القانوني للتدخل العسكري لدول التحالف وانتهاكاتها للقانون الدولي الإنساني في اليمن – صنعاء 21مايو2017م.

منشور

30-06-2020

كيفية الاقتباس

الحاج أ. ا. ع. (2020). النمط الغذائي السائد للمواطن اليمني: دراسة مقارنة الاحتياج الأساسي ونسبة الاكتفاء الذاتي الظاهري. مجلة جامعة الملكة أروى, 24(24), 15. https://doi.org/10.58963/qausrj.v1i24.110

Plaudit

المؤلفات المشابهة

1-10 من 50

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.