مدى اكتساب طلبة المدارس الثانوية الحكومية والأهلية للعمليات العلمية

المؤلفون

  • د.هزاع عبده سالم الحميدي Queen Arwa University image/svg+xml مؤلف
  • أ.رضا محمد عطيه سليمان Queen Arwa University image/svg+xml مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.58963/qausrj.v1i3.91

الكلمات المفتاحية:

طلاب الثانوية العامة ، استراتيجيات التعليم ، المدارس الحكومية والأهلية ، جودة التعليم

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى اكتساب طلبة المرحلة الثانوية للعمليات العلمية بنوعيها الأساسية والتكاملية. تكونت عينة الدراسة من (۲۱۲) طالباً وطالبة من طلبة الصف الأول / الثاني / الثالث ثانوي في أمانة العاصمة - صنعاء - الجمهورية اليمنية ، وتم تطبيق الدراسة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي -۲۰۰٦-۲۰۰۷ م ، كما تم تصميم اختبار العمليات العلمية من (۲۰) فقرة في صورته النهائية ، يهدف إلى قياس مدى اكتساب الطلبة للعمليات العلمية ، وتم التحقق من صدقه بعرضه على محكمين في مناهج العلوم وتدريس مواد العلوم المختلفة ، كما تم حساب ثباته باستخدام معادلة ألفا كرونباخ ، وبلغت قيمة ألفا (۷۰) أشارت الدراسة إلى أن اكتساب العمليات العلمية لدى الطلبة في الصفوف المختلفة كان متدني حيث بلغ المتوسط العام ( 3 ، 8 من ۲۰ ) وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات المختلفة. وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات والمقترحات في ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة..

مدى اكتساب طلبة المدارس الثانوية الحكومية والأهلية للعمليات العلمية

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

إبراهيم أحمد مسلم (۱۹۹۴). الجديد في أساليب التدريس: حل المشكلات، تنمية الإبداع، تسريع التفكير العلمي، ط ا ، عمان: دار البشير

أماني سعيد الموجي (۱۹۸۸) . تنمية مهارات علميات العلم لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي، رسالة ماجستير غير منشورة ، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة، مصر .

إيمان محمد غيث (۱۹۸۸ . العلاقة بين مدى اكتساب معلمي العلوم بالمرحلة الإعدادية لمهارات عمليات العلم ومدى اكتساب طلبتهم لها، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية الجامعة الأردنية، الأردن.

٤. بدرية محمد حسانين .(۱۹۸۵) . إعداد برنامج تنمية مهارات عمليات العلم الأساسية لدى معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية وأثر هذا البرنامج على أدائهم في تدريس العلوم، رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية جامعة أسيوط، مصر.

ه حسن أحمد حمادة (۱۹۹۳). مدخل عمليات العلم وملاءمته لتدريس العلوم، رسالة التربية، مسقط، عمان ، ص ۱۰۱-۱۱۳.

٦. حياة علي رمضان (۱۹۹۰). تنمية مهارات عمليات العلم التكاملية لدى تلاميذ الصف الأول الثانوي من خلال تدريس مادة الفيزياء، رسالة دكتوراه غير منشورة كلية البنات جامعة عين شمس، مصر.

خليل يوسف الخليلي، وفتحي حسن ملكاوي ، و داود الحدابي (١٩٩٦). مناهج العلوم وأساليب تدريسها، قطاع التدريب والتأهيل الطبعة الأولى صنعاء، اليمن.

رضا محمد عطية (۱۹۹۸) . العمليات العلمية التكاملية لدى طلبة الأقسام العلمية بكلية التربية (صنعاء)، مجلة الدراسات الاجتماعية، العدد السادس، جامعة العلوم والتكنولوجيا، اليمن.

رودني دوران (۱۹۸5) ، ترجمة محمد سعيد صبار يني، وخليل يوسف الخليلي، وفتحي حسن ملكاوي أساسيات القياس والتقويم في تدريس العلوم، الأردن، اربد: دار الأمل دار القلم.

.10. سليمان احمد عبي دات (۱۹۸۸). القياس والتقــ التربوي، الأردن ، عمان: جمعية عمان المطابع التعاونية.

صبري الدمرداش .(۱۹۹۱). مقدمة في تدريس العلوم مصر دار المعارف.

صفية محمد سلام، وسلام سید سلام (۱۹۸۳) عمليات العلم لدى معلمي العلوم، دراسة مسحية ، المنيا، دار مراد.

عايش محمود زيتون (۱۹۸9) . طبيعة العلم وبنيته وتطبيقاته في التربية العملية، الجامعة الأردنية، الأردن

عايش محمود زيتون .(۱۹۹۱) . طبيعة العلم وبنيته : تطبيقات في التربية العلمية، ط ۲ ، كلية التربية الجامعة الأردنية: دار عمار

عايش محمود زيتون (۱۹۹٦ . أساليب تدريس العلوم ط۲، عمان دار الشروق

عبد اللطيف حسين حيدر (۱۹۹۳) تدريس العلوم في ضوء اتجاهات التربوية المعاصرة، ط 1 ، تعز : دار الحادي للطباعة.

فتحي الديب (۱۹۷۸) . الاتجاه المعاصر في تدريس العلوم، ط۲، الكويت.

فتحي حسين ملكاوي (۱۹۷۸). مستوى فهم الطرق العلمية عند طلبة الصف الثالث الثانوي في المدارس الأردنية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية

التربية ، الجامعة الأردنية، الأردن

محمد سليمان عياصرة (۱۹۸5) . نمو الاتجاهات العلمية ومهارة التفكير العلمي وفهم طبيعة العلم عند طلبة المرحلة الثانوية في الأردن، رسالة ماجستير

غير منشورة ، كلية التربية الجامعة الأردنية، الأردن.

محمد فائز محمد عادل (۱۹۹۹) اتجاهات تربوية في أساليب تدريس العلوم، طا، صنعاء بابل للطباعة.

هزاع عبده الحميدي (۱۹۹۹) . اثر استخدام خرائط المفاهيم على التحصيل وتعديل المفاهيم الخاطئة والعمليات والاتجاهات العلمية لدى طلبة المرحلة الثانوية في الجمهورية اليمنية ، رسالة دكتوراه غير منشورة جامعة الجزيرة، السودان.

Influcing the Planning of . Campbell &Oky, J.B.(1977) Teacher With Instruction In Science Process Skills, Journal of Research in Science Teaching, pp.231-234.

- Carin, A. and Sund, R. (1989). ,Teaching Science 6th Ed., Columbus, Ohio: Merrill Pub. Through Discovery Co.

- Carin, A. & Sund, A. (1980). Teaching Modern Science,th Ed., Ohio, U.S.A. :Bell & Howell.

- Schwab, J. (1966). Inquiry, Science as Teaching.Yo Harvard University Press. Cambridge:

منشور

01-08-2008

كيفية الاقتباس

الحميدي د. ع. س., & أ.رضا محمد عطيه أ. م. ع. (2008). مدى اكتساب طلبة المدارس الثانوية الحكومية والأهلية للعمليات العلمية. مجلة جامعة الملكة أروى, 3(3), 27. https://doi.org/10.58963/qausrj.v1i3.91

Plaudit

المؤلفات المشابهة

11-20 من 61

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.