الجامعات الخاصة في الوطن العربي رهانات وتحديات

المؤلفون

  • أ.د سيلان جبران العبيدي Sana'a University image/svg+xml مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.58963/qausrj.v1i4.93

الكلمات المفتاحية:

الجامعات الخاصة ، مؤسسات التعليم ، الوطن العربي

الملخص

تعتبر الجامعات في عصرنا الحالي أكبر معمل لإنتاج العقول العلمية عالية الكفاءة والتأهيل فضلاً عن تأهيل قيادات المجتمع في كل مجالات الحياة، وعلى مختلف المستويات والتخصصات، وهي بالإضافة إلى ذلك تمثل النبع الحقيقي والمورد ذو القيمة المضافة العالية، إذ أن الاستثمار في مجالات التعليم بصورة عامة والتعليم الجامعي بصورة خاصة يمثل أرقى أنواع الاستثمار وأعلاها إنتاجية، وأوسعها تأثيراً في مسيرة التطور والبناء ويمثل أهم وأخطر عناصر التنمية الاقتصادية، كما يعد من أصعب أنواع الاستثمار لأنه لا يحقق عائداً سريعاً بل أنه عائد طويل المدى يظهر في عقول الأمة ونبوغ أبناءها وتفوق حضارتها، كما يظهر في سلوك الناس وأخلاقياتهم، وهذه كلها موارد غير مرئية ولكنها تمثل الاستثمار الحقيقي

الجامعات الخاصة في الوطن العربي رهانات وتحديات

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

http://www.ituarbic.corg/previous Events/2003/E- Education/Astract17-Oman.doc.

أحمد صيداوي تأملات حول مستقبل التعليم العالي العربي في الخليج، عمان، مكتب اليونيسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية، ۱۹۹۱، ص۲۰.

د. عبد العزيز المقالح : البحث العلمي في الوطن العربي أزمة أم غياب مقال منشور بمجلة المجلة السعودية العدد (۱۵۱٤۱۸) - ۲۱ أبريل (۲۰۰۷م).

د. محمود الشمري : التعليم الخاص وآفاقه المستقبلية بحث مقدم لمؤتمر التعليم العالي الخاص كتاب الأبحاث جامعة الملكة أروى - صنعاء في الفترة ٣٠ مايو / ١ يونيو / ۲۰۰۰م.

د. مصطفى عبد السميع تنويع هياكل ومؤسسات التعليم العالي، ورقة مقدمة للمنظمة العربية والثقافة والعلوم، مشروع الإستراتيجية العربية لتطوير التعليم العالي البحوث المرجعية، المجلد الأول ص ١٥

د. سيلان جبران العبيدي ود هداد ،رهیف اقتصادیات وطرائقه التقنية، دار ماك للنشر والتوزيع ،بغداد ۱۹۹۸م، ص ۵۷-۵۸.

صبحي القاسم: التعليم العالي في الوطن العربي، عمان، منتدى الفكر العربي ۱۹۹۰، ص۲۸-۳۰

طارق عبد العظيم أحمد الجامعات الخاصة ومعايير الأداء الواجبة، ورقة مقدمة في المؤتمر العلمي الثاني لكلية التجارة، بنها، ۱۹۹۷م.

الغرفة التجارية الصناعية بالرياض: التعليم الجامعي الخاص: أهميته، تخطيطه، ضوابطه، ورقة عمل مقدمة إلى ندوة التعليم الخاص بالمملكة العربية السعودية في الفترة ١٢ - ٢٠٠١/٢/١٤م.

محمد دكير مؤتمر التعليم العالي في القرن الواحد والعشرين ورقة عمل "الكلمة العدد ۲۱ السنة الخامسة ، ١٩٩٨م، ص ١٥٤.

مفید شهاب افتتاحية :كتاب كليات ومعاهد التعليم العالي في مصر - القاهرة، وزارة التعليم العالي ۲۰۰۰م.

المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم التقرير النهائي لاجتماع الخبراء حول وضع ضوابط ومعايير الترخيص لمؤسسات التعليم العالي الخاص، المؤتمر الأول الاستثنائي للوزراء المسئولين عن التعليم العالي والبحث العلمي العرب بیروت، ۱۸-۲۱ سبتمبر ۲۰۰۰م.

موقع اتحاد الجامعات العربية على شبكة الانترنت (www.aaru.edu.jo).

منشور

30-01-2009

كيفية الاقتباس

العبيدي أ. س. ج. (2009). الجامعات الخاصة في الوطن العربي رهانات وتحديات. مجلة جامعة الملكة أروى, 4(4), 33. https://doi.org/10.58963/qausrj.v1i4.93

Plaudit

المؤلفات المشابهة

1-10 من 63

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.