التعاونيات الزراعية اليمنية في مواجهة التطورات الاقتصادية

المؤلفون

  • أ.د.رجم نصيب Badji Mokhtar University image/svg+xml مؤلف
  • إبراهيم حسن البار Badji Mokhtar University image/svg+xml مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.58963/qausrj.v1i7.39

الملخص

دخل الاقتصاد العالمي بصفة عامة والغربي بصفة خاصة مرحلة الكيانات الاقتصادية الضخمة وأصبحت مظاهر الاحتكار من جانب هذه الكيانات واضحة في حركة الاقتصاد العالمي، فهذه أوروبا على درجة كبيرة من التوحد خاصة في المجال الاقتصادي، وتلك هي التكتلات الاقتصادية الأخرى التي تقودها الولايات المتحدة الأمريكية أو دول أخرى قد أحدثت جميعها تحولات اقتصادية واضحة كبيرة وسريعة.

هذه التحولات وغيرها جعلت الدولة أمام اقتصاد عالمي جديد قائم على أساليب اقتصادية متطورة وعلاقات دولية يحكمها مبدأ تبادل المصالح، ومن ثم أصبح على الدول النامية والأقل نمواً - واليمن من بينها- أن يكون لديها ما تقدمه لكي تحصل على ما تحتاجه، فلا دعم ولا مساعدات أو منح إلا من خلال تبادل المصالح، ولكي يكون لدينا شيء نقدمه للسوق العالمي لابد أن نتميز بالقدرة على المنافسة من حيث النوعية والجودة والسعر وغيرها من المتطلبات الاقتصادية التي تحكم السوق العالمي اليوم.

   وهو ما يحتم علينا ضرورة إعادة النظر في أساليب الإدارة الاقتصادية في مؤسسات الدولة والقطاعات المختلفة وفي أهداف وأساليب استخدام الموارد المتاحة وفي كفاءة البيانات والنظم المؤسسية القائمة في المجتمع وفي مقدمتها التعاونيات بصفة عامة والتعاونيات الزراعية بصفة خاصة.

التعاونيات الزراعية اليمنية في مواجهة التطورات الاقتصادية

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

الآية رقم (2) من سورة المائدة.

عبدالنبي بسيوني عبيد: دور التعاون في التنمية الاقتصادية، الندوة الوطنية حول التعاون الزراعي وأفاق الحركة التعاونية اليمنية، كلية الزراعة، جامعة صنعاء، 10-15 مارس 1990م، المجلد الثالث ص2.

احمد محمد الحربي، وظائف الجمعيات التعاونية اليمنية للمساهمة في تحقيق التنمية،الواقع والطموح،الاتحاد العام لهيئات التعاون الأهلي للتطوير،سلسلة الدراسات التعاونية رقم (4)،ص12.

حسن محمد كمال وآخرون،الجمعيات التعاونية الزراعية،دراسات في التنظيم المحاسبي، قسم الاقتصاد، كلية التجارة،جامعة عين شمس ص6.

مرجع سابق ( حسن محمد كمال وآخرون ) ص 8.

المادة رقم (4) من قانون الجمعيات والاتحادات اليمني، رقم (39) لسنة 1998م، الجريدة الرسمية.

منذر خدام ، محاضرات في التعاون الزراعي،السنة الرابعة، الأسس الفكرية والتنظيمية والاقتصادية، كلية الزراعة، جامعة تشرين، سوريا،مديرية الكتب والمطبوعات، 1981-1982م،ص40.

منذر خدام، نفس المصدر السابق.

الجمهورية اليمنية: وزارة الزراعة والري، كتاب الإحصاء الزراعي للعام 2009م،ص225.

محمد المقبلي، سياسات برامج الإصلاحات الاقتصادية وأثارها علي القطاع الزراعي في الدول النامية ، رسالة دكتوراه ، قسم العلوم الاقتصادية ، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير ، جامعة الجزائر ، 2008م .

منير فوده سبع(دكتور) ، أهم متطلبات نجاح التعاونيات الزراعية في ضوء إستراتيجية تطوير التعاونيات الزراعية ، المؤتمر الدولي حول (التعاونيات والتنمية في مصر والعالم العربي: الواقع والآمال ، 8-9 مارس 2005 م ، القاهرة،ص5.

منير فوده سبع(دكتور) ، أهم متطلبات نجاح التعاونيات الزراعية في ضوء إستراتيجية تطوير التعاونيات الزراعية .مرجع سابق،ص6 .

معهد التخطيط القومي ، أفاق ومستقبل التعاونيات الزراعية في المرحلة القادمة ، سلسلة قضايا التخطيط والتنمية رقم (137) ، يناير2001،ص80-85.

منير فوده سبع(دكتور) ، أهم متطلبات نجاح التعاونيات الزراعية في ضوء إستراتيجية تطوير التعاونيات الزراعية،مرجع سابق

مرشد جابر احمد علي ، دور الجمعيات التعاونية الزراعية في التنمية الزراعية في الجمهورية اليمنية، دراسة حالة علي الجمعيات التعاونية الزراعية متعددة الأغراض بمحافظات الأمانة، صنعاء، عمران ، رسالة ماجستير، قسم الاقتصاد والإرشاد الزراعي،كلية الزراعة، جامعة صنعاء ، 2006م،ص187-188.

منشور

30-12-2011

كيفية الاقتباس

نصيب أ., & البار إ. ح. (2011). التعاونيات الزراعية اليمنية في مواجهة التطورات الاقتصادية. مجلة جامعة الملكة أروى, 7(7), 15. https://doi.org/10.58963/qausrj.v1i7.39

Plaudit