القوى والعوامل المؤثرة في تعميم رياض الأطفال في الجمهورية اليمنية دراسة تحليلية مع رؤية مقترحة لتطويرها

المؤلفون

  • د.علي حمود محمد شرف الدين Queen Arwa Univversity image/svg+xml

DOI:

https://doi.org/10.58963/qaujscs.2013.5.129

الكلمات المفتاحية:

القوى المؤثرة في تعميم رياض الأطفال في الجمهورية اليمنية ، العوامل المؤثرة في تعميم رياض الأطفال في الجمهورية اليمنية ، دراسة تحليلية مع رؤية مقترحة لتطوير تعميم رياض الأطفال في الجمهورية اليمنية

الملخص

    تعتبر مرحلة رياض الأطفال أو مرحلة التعليم قبل المدرسي من المراحل التعليمية الهامة لما لها من أثر هام في تكوين شخصية الطفل وأسلوبه واتجاهه في الحياة.

والطفولة المبكرة هي الفترة التكوينية الحاسمة في حياة الإنسان حيث يتم وضع البذور الأولى لمستقبل حياة الطفل في جميع جوانبها، ليتمكن من التكيف السليم مع ذاته، ولذا فإن هذه المرحلة هي أخطر وأهم مرحلة أو فترة من الحياة الإنسانية، وبما ان مرحلة رياض الاطفال هي اهم مرحله في عمر الإنسان والاهتمام بها هو الاهتمام بالإنسان،  فان هناك اهتمام عالمي وكذالك محلي بهذه المرحله الهامة، والاهتمام المحلي انعكس فقط وبصوره جزئيه على تعميم رياض الأطفال في المدن الرئيسيه التي يسكنها خمس سكان اليمن، وهذا يعني ان بقيه السكان القاطنين في المدن الثانويه والريفية لا يستفيد أطفالهم من هذا النوع من التعليم لعده عوامل وقوى مؤثره لها دور في عدم تعميم التعليم ما قبل المدرسي  في أرجاء اليمن ريفه وحضره. 

وعليه فان هذه الدراسة هدفت الى محاوله الوصول الى أهم القوى والعوامل المؤثرة في تعميم رياض الاطفال في الجمهوريه اليمنية والتي تم تصنيفها الى عوامل طبيعيه وجغرافيه وعوامل اقتصاديه واجتماعيه وتربويه  كل هذه العوامل مجتمعه تشكل عائقا مؤثرا في تعميم ونشر التعليم ما قبل المدرسي (رياض الاطفال) وقدمت الدراسة مقترحا لتعميم رياض الأطفال في الجمهوريه اليمنية كحل يمكن به مواجهة الصعوبات التي تواجه امكانية تعميم رياض الاطفال لبعض هذه المقترحات ويمكن ان تكون بديله الى حين ايجاد البديل الدائم.

كما قام الباحث بتذييل الدراسة برؤية مقترحة لتطوير رياض الاطفال في اليمن وفقا للاتجاهات التربوية المعاصرة ومعايير الجودة الشاملة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2024-02-03

كيفية الاقتباس

القوى والعوامل المؤثرة في تعميم رياض الأطفال في الجمهورية اليمنية دراسة تحليلية مع رؤية مقترحة لتطويرها. (2024). مجلة المؤتمرات والندوات العلمية جامعة الملكة أروى, 1(5), 33. https://doi.org/10.58963/qaujscs.2013.5.129

Funding data

Plaudit

المؤلفات المشابهة

1-10 من 31

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.