التعليم بعد الثانوي الحكومي والأهلي في البلدان العربية

رؤية ناقدة للقضايا الأساسية وإطار تخطيطي مقترح

المؤلفون

  • أ.د. عبدالرحمن بن أحمد صائغ جامعة الملك سعود image/svg+xml

DOI:

https://doi.org/10.58963/qaujscs.2000.1.243

الكلمات المفتاحية:

العولمة ، التربية للمواطنة ، التعليم العالي

الملخص


يزامن دخول العالم في الألفية الثالثة مع ظهور مفهوم العولمة Globalization، والذي ساعد على ظهوره وترسيخه انهيار الاتحاد السوفيتي وصعود الولايات المتحدة الأمريكية كقوة أحادية الهيمنة على المستوى السياسي والعسكري والاقتصادي.

يتجلى تأثير العولمة على الصعيد الاقتصادي بظهور التكتلات الاقتصادية والشركات متعددة الجنسيات، وعلى الصعيد الثقافي بانتشار النمط الحياتي والحضاري الغربي، وخاصة الأمريكي، بشكل واسع على حساب الهويات الثقافية للشعوب.

أمام هذه التحديات التي تفرضها العولمة، لا ينبغي على الدول التهرب منها أو الانعزال عنها، بل عليها استيعابها واستثمار إيجابياتها وتجنب سلبياتها. وتشكل المؤسسات التربوية، وعلى رأسها مؤسسات التعليم العالي، الخطوط الدفاعية الأساسية لحماية الهوية الحضارية للشعوب.

لتحقيق ذلك، يجب على مؤسسات التعليم العالي تبني مفهوم "التربية للمواطنة" المحلية والعالمية Education for Local and Global Citizenship، بهدف إعداد المواطن المنتج القادر على المشاركة في بناء وطنه والتفاعل مع الحضارات الأخرى. وهذا يتطلب إعادة النظر في واقع مؤسسات التعليم العالي لتطويرها وتحسينها بما يؤهلها للاستجابة لتحديات العولمة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • أ.د. عبدالرحمن بن أحمد صائغ، جامعة الملك سعود

    كلية التربية - جامعة الملك سعود

المراجع

- اتحاد الجامعات العربية ، أوراق العمل المقدمة للمؤتمر العلمي المصاحب للدورة 34 لاتحاد الجامعات العربية المنعقدة في الجامعة اللبنانية بيروت ، 2000م – 1421هـ .

- اليونسكو ، تقرير التربية في العالم 1998 ، المعلمون والتعليم في عالم متغير 1998م

- المملكة العربية السعودية ، وزارة التخطيط ، مشروع خطة التنمية السابعة ، الفصل 12 تنمية الموارد البشرية الرياض 1421هـ- 2000م

- برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ، تقرير التنمية البشرية لعام 1998م

- عبد الرحمن بن أحمد صائغ ، مسيرة التعاون بين قطاعي التعليم والأعمال في دول الخليج العربية : نظرة تحليلية ومقترحات إجرائية ، ورقة عمل أعدت بتكليف من مكتب التربية العربي لدول الخليج العربية في اللقاء الرابع لممثلي الجامعات وقطاع التعليم ورؤساء الغرف التجارية الصناعية بدول الخليج العربية ، غرفة تجارة وصناعة الكويت ، الكويت ، 1421هـ – 2000م

- عادل عوض وسامي عوض ، البحث العلمي وتحديات القرن القادم ، مركز الدراسات والبحوث الاستراتيجية الإمارات 1998م.

- مكتب التربية العربي لدول الخليج ، وثيقة استشراف مستقبل العمل التربوي في الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج 1420 هـ – 2000م.

- نور الدين عبد الجواد ، التعليم العالي في كتاب عبد العزيز السنبل وآخرون ، نظام التعليم في المملكة العربية السعودية – كلية التربية – جامعة الملك سعود 1407 هـ- 1987م.

منشور

2000-06-01

كيفية الاقتباس

التعليم بعد الثانوي الحكومي والأهلي في البلدان العربية: رؤية ناقدة للقضايا الأساسية وإطار تخطيطي مقترح. (2000). مجلة المؤتمرات والندوات العلمية جامعة الملكة أروى, 1(1), 261-283. https://doi.org/10.58963/qaujscs.2000.1.243

Funding data

Plaudit

المؤلفات المشابهة

1-10 من 30

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.