نصـيب الإنـاث من التعليم العالي في المنطقة العربية الإنجازات والمعوقات

نصـيب الإنـاث من التعليم العالي في المنطقة العربية الإنجازات والمعوقات ( في التعليم الأهلي بوجه خاص)

المؤلفون

  • د. رفيقة سليم حمود

DOI:

https://doi.org/10.58963/qaujscs.v1i1.27

الكلمات المفتاحية:

نصـيب الإنـاث ، نصـيب الإنـاث من التعليم ، التعليم العالي في المنطقة العربية، التعليم العالي الإنجازات والمعوقات

الملخص

يتميز عصرنا الحاضر بأنه عصر الثورة العلمية والتكنولوجية، عصر استخدام الحاسب الآلي في مختلف مرافق الحياة، وعصر الانفتاح العالمي بواسطة شبكات الاتصال والمعلومات العالمية. إنه عصر " العولمة " التي نقلتنا من التركيز على المحلي والوطني إلى المجتمع العالمي ، وأثرت على كافة المجالات الاقتصادية والثقافية والمعلوماتية وعلى العلاقات بين الأفراد وتحركهم ، بحيث لم يعد بإمكان أي بلد أن يعتبر نفسه بمعزل عن تأثيرات الأحداث والتطورات الدولية ، وأصبح علينا أن نتعلم لنعيش في القرية العالمية.
كما من هنا يتميز عصرنا بأنه عصر التطور السريع في كافة مجالات الحياة ، والذي يتوقع أن يستمر بشكل مذهل في القرن الحادي والعشرين . مما يضعنا أمام تحديات كثيرة وصعبة .
وسوف يكون المعيار الأساسي للقوة في النظام العالمي خلال العقود الثلاثة القادمة هو المعلومات والتكنولوجيا المتقدمة ، بجانب حجم السكان والمساحة والموارد. وسوف يكون الإنسان القادر على الحياة هو الإنسان القادر على التعامل مع طوفان المعلومات ، والتعلم الدائم وإعادة التدريب والتأهيل ( نوفل ، 1992 ، ص 8 ).
بالإضافة إلى ذلك ، فإننا نشهد انتشار الأفكار الديموقراطية وازدياد مشاركة الجماهير في اتخاذ القرارات على كافة مستويات المجتمع ، والتركيز على الحريات العامة وحقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية. مما يتطلب من كل منا الاستقلال الذاتي والإحساس بالمسؤولية (UNESCO, 1996b) .
هذا إلى جانب ما نشهده من بروز دور أساسي وقيادي للمرأة في المجتمع ، على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية ، ليس فقط في المجتمعات الغربية المتقدمة، بل وفي بعض البلدان الآسيوية والنامية ، بحيث يعتبر البعض أن بروز دور المرأة في القيادة أحد مميزات القرن الحادي والعشرين. راجع مثلا:( Naisbitt & Aburdene, 1990 و  Naisbitt, 1996).
ومع تزايد التكتلات الاقتصادية العملاقة ، ومحاولة تحويل اقتصاديات الدول النامية إلى اقتصاد السوق الرأسمالي وربطها بالاقتصاد العالمي ، ومع النظام الاقتصادي الحر الذي يفسح المجال لحرية التجارة ولتدفق السلع ، تشتد المنافسة في الأسواق العالمية بحيث أصبح البقاء للأصلح والأجود والأقل كلفة. وهذا لا يمكن أن يتوافر في دولة ما إلا إذا تمتع أبناؤها بخبرات ومهارات متميزة، تنافس الخبرات والمهارات التي يتمتع بها أبناء الدول الأخرى .
كل هذه الظروف أدت إلى تزايد الحاجة إلى أصحاب الاختصاص والمفكرين والمبدعين ، وأصبح أمر تنمية الموارد البشرية مسألة حياة أو موت بالنسبة لمختلف المجتمعات، خاصة النامية منها - وبلداننا العربية منها - حتى تتمكن من تحقيق التنمية الشاملة ، وسد الفجوة الكبيرة التي تفصلها عن الدول المتقدمة.

المراجع

أولا : الـمـراجـع الـعـربـيـة:

الأمين ، عدنان والهاشم طربيه ، تريز :" الطلاب والمتخرجون" في : التعليم العالي في بيروت، لبنان، الهيئة اللبنانية للعلوم التربوية، الطبعة الأولى، 1997، ص 495-557.

برنامج الأمم المتحدة الإنمائي :تقرير التنمية البشرية لعام 1994، بيروت، مركز دراسات الوحدة العربية، 1994.

برنامج الأمم المتحدة الإنمائي :تقرير التنمية البشرية لعام 1995، نيويورك، 1995.

برنامج الأمم المتحدة الإنمائي:تقرير التنمية البشرية لعام 1996، نيويورك، 1996.

حجي، أحمد إسماعيل: التعليم العالي في مصر: الواقع الراهن، المشكلات وتطلعات القرن الحادي والعشرين، بيروت، مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية، المؤتمر الإقليمي العربي حول التعليم العالي، 2-5 آذار/مارس 1998.

حمود، رفيقة سليم:واقع طرائق التدريس وتقنيات التعليم وأساليب التقويم المستخدمة في جامعة البحرين، عمان، مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية، سلسلة دراسات ووثائق، العدد 39، فبراير/شباط 1991.

حمود، رفيقة سليم:تعليم الإناث في الوطن العربي: الإنجازات والمعوقات، المؤتمر العلمي السنوي الرابع لكلية التربية – جامعة حلوان، القاهرة، 20-21 إبريل/نيسان 1996، الجزء الأول، ص 129-169.

الشاهين، عبدالرحيم عبداللطيف: التعليم العالي في الإمارات العربية المتحدة بين المؤسسة الحكومية والقطاع الخاص: رؤية مستقبلية، جامعة الإمارات العربية المتحدة، لجنة التعريب والتأليف والترجمة والنشر، 1997.

عسيران ، ناهد: صورة المرأة في لمجتمع البحريني: دراسة لاتجاهات طالبات جامعة البحرين، ورقة مقدمة إلى المؤتمر الإقليمي الخامس للمرأة في الخليج والجزيرة العربية، البحرين، 18-21 آذار/مارس 1989.

فرجاني ، نادر : مساهمة التعليم العالي في التنمية في البلدان العربية، بيروت، مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية، المؤتمر الإقليمي العربي حول التعليم العالي، 2-5 آذار/مارس 1998.

الفارس ، عبد الرزاق: التعليم العالي وسوق العمل في دولة الإمارات العربية المتحدة، دبي، ندوة الثقافة والعلوم، سلسلة معارف إنسانية 10، 1996.

المجلس القومي للطفولة والأمومة واللجنة القومية للمرأة:مؤتمر المرأة المصرية وتحديات القرن الحادي والعشرين ، التقرير الختامي ، الجزء الثاني ( الأوراق الكاملة ) ، القاهرة 6-8 يونيو 1994.

مطهر، محمد محمد:التعليم العالي في الجمهورية اليمنية: الوضع الحالي والتصورات المستقبلية، تقرير مقدم إلى المؤتمر الإقليمي العربي حول التعليم العالي، 2-5 آذار/مارس 1998.

نوفل، محمد نبيل:تأملات في مستقبل التعليم العالي، القاهرة، مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية، 1992.

وزارة التربية الوطنية والشباب والرياضة :الإحصاءات الأولية للعام الدراسي 1997-1998، بيروت، المركز التربوي للبحوث والإنماء، دائرة الإحصاء.

وزارة التعليم العالي:البرنامج التنفيذي لأنشطة وزارة التعليم العالي، القاهرة، وزارة التعليم العالي، وحدة المعلومات، 1999/2000.

اليونســكو:إعلان بيروت حول التعليم العالي في الدول العربية للقرن الحادي والعشرين: خطة العمل، بيروت، مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية، المؤتمر الإقليمي العربي حول التعليم العالي، 2-5 آذار/مارس 1998 (أ).

اليونســكو :تنويع برامج التعليم العالي لتلبية احتياجات عالم العمل والتنمية الشاملة، وثيقة مرجعية، بيروت، مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية، المؤتمر الإقليمي العربي حول التعليم العالي، 2-5 آذار/مارس 1998 (ب).

اليونســكو:الإعلان العالمي بشأن التعليم العالي للقرن الحادي والعشرين: الرؤية والعمل، باريس، اليونسكو، المؤتمر العالمي للتعليم العالي، 5-9 أكتوبر/تشرين الأول 1998 (ج).

اليونســكو:إطار وأولويات العمل لتغيير التعليم العالي وتطويره، باريس، اليونسكو، المؤتمر العالمي للتعليم العالي، 5-9 أكتوبر/تشرين الأول 1998 (د).

ثانياً : المراجع الأجنبية :

Khattab, H. A. S. & El-Daif, S. G.: Female Education in Egypt, in: Muslim Women, F. Hussain (ed.), New York, Martin’ s Press, 1984.

Naisbitt, J. & Aburdene, P.:

Naisbitt, John: "The 1990’s: Decade of Women in Leadership”, in: Megatrends 2000, New York, Avon Books, 1990.

“From Male Dominance →Emergence of Women”, in: Megatrends Asia, London, Nicholas Brealey, 1996.

Qasem, Subhi:Higher Education Systems in the Arab States: Development of Science and Technology Indicators, Cairo, ESCWA & UNESCO Cairo Office, 1998.

Sullivan , Earl L.:Women In Egyptian Public Life, Cairo, America University In Cairo, 1987.

UNESCO:

UNESCO :World Education Report 1993, Paris, UNESCO, 1993 (a).

Trends and Projections of Enrolement by Level ofEducation, by Age and by Sex, 1960 - 2025, (As Assessed in 1993), Paris, Dec. 1993 (b).

UNESCO :World Education Report 1995, Paris, UNESCO, 1995.

UNESCO:Learning: The Treasure Within , Report to UNESCO of the International Commission on Education for the Twenty- first Century, Paris, 1996 (a).

UNESCO:Stregthening the Role of Teachers in a Changing World Issues, Prospects and Priorities, Document prepared to assist the participation at the 45th Session of the International Conference on Education, Geneva, 3 July 1996 (b).

UNESCO:

UNESCO:World Education Report 98: Teachers and Teaching in a Changing World, Paris, UNESCO ,1998 (a).

Statistical Yearbook 98, Paris-USA , UNESCO& Bernan Press, 1998 (b).

UNESCO:Statistical Yearbook 99, Paris-USA , UNESCO& Bernan Press, 1999.

منشور

2000-06-01

Funding data

كيفية الاقتباس

نصـيب الإنـاث من التعليم العالي في المنطقة العربية الإنجازات والمعوقات: نصـيب الإنـاث من التعليم العالي في المنطقة العربية الإنجازات والمعوقات ( في التعليم الأهلي بوجه خاص). (2000). مجلة المؤتمرات والندوات العلمية جامعة الملكة أروى, 1(1), 33. https://doi.org/10.58963/qaujscs.v1i1.27

المؤلفات المشابهة

1-10 من 13

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.